الخميس، 14 مارس 2013

كيفية إنشاء موقع بروكسي و الربح منه

ماهو البروكسي ؟

البروكسي هو عبارة عن جهاز سيرفر "Server"  يعمل كحلقة وصل بين الطلبات الواردة من أجهزة الزبائن التي تبحث عن المصادر المطلوبة : سواء كانت ملف أو صفحة ويب أو الدخول على موقع ما أو الوصول إلى أي مصدر من أية وحدة خدمة أخرى. وعليه، تقوم وحدة خدمة البروكسي بتقييم الطلب المُقَدّم وفقًا لقواعد فلترة البيانات الخاصة بها. و توفير الطلب من خلال الاتصال بوحدة الخدمة ذات الصلة نيابةً عن الجهاز التابع.انظر الصورة التالية :

 ماهو دور البروكسي؟ و ما هي وظائفه؟

  • عدم التعرف على الأجهزة وراء البروكسي وجعلها مجهولة (بغرض التأمين).
  • زيادة سرعة الوصول إلى المصادر المطلوبة (بالاستفادة من خاصية التخزين الموجودة على وحدات خدمة البروكسي) - حيث تستخدم في الغالب لتخزين صفحات الويب التي توفرها وحدات خدمة الويب.
  • الأمان (firewall):يمكن أن يعمل البروكسي كجدار ناري، مثلاً على مستوى شبكة محلية خاصة بمؤسسة أو شركة فان هذا البروكسي يساعد على حماية هذه الشبكة من اي هجوم أو أعتداء خارجي على شبكتها.
ماهي مزايا البروكسي؟ و ماهي مساوئه؟

  •  من أهم مزايا مزود البروكسي أن الكاش المتوفر لديه يمكنه أن يخدم كل المستخدمين، فإذا كان الموقع المطلوب، ذا جماهيرية كبيرة، ويطالعه عدد واسع من المستخدمين، خلال فترة زمنية متقاربة، فإن المزود يحتفظ ضمن الكاش بنسخة عن صفحات هذا الموقع، ما يجعل عملية الرد على المستخدم الذي يطلب الصفحة، أسرع، بدون الحاجة لإرسال هذا الطلب إلى الإنترنت مرة أخرى, وهذا بدوره يوفر الوقت على المستخدم، ويؤمن سرعة جيدة في تنفيذ الطلب... كذلك تؤمن تدابير أمنية جيدة للتحكم بعمليات الاتصال بالإنترنت. فمن السهل، باستخدام البروكسي، تعريف الأشخاص المسموح لهم الاتصال بالإنترنت، وتحديد الخدمات التي يمكنهم استخدامها ويمكن لمدير الشبكة أن يحدد أيام أو ساعات يسمح خلالها بالأتصال بالإنترنت، أو أن يمنع الاتصال ببعض المواقع نهائياً...
  •  ذكرنا أنه يمكن من خلال البروكسي منع الوصول إلى صفحات معينة دون غيرها.إلا أن هناك سيئة أكثر سلبية للبروكسي وهي تتمثل في حصولنا أحياناً على صفحات قديمة أو ناقصة، من قاعدة بياناته. وتحدث المشكلة عندما ينقطع الاتصال خلال عملية جلب البروكسي لصفحة ما، أو عندما يلغي المستخدم طلبه، ففي هذه الحالة يُخزّن جزء من الصفحة في قاعدة بيانات البروكسي، ولكن يعتبرها البروكسي كاملة، ويرسلها إلى أي مستخدم يطلبها. ويتم تنظيف قاعدة بيانات البروكسي وإعادة تنظيمها يومياً، حيث تُمسح الصفحات التي يكون الطلب عليها في حده الأدنى وهذا يعني بقاء بعض الصفحات الناقصة في الكاش لعدة أيام.

المراجع :   من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة (بتصرف)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق